Wednesday, July 9, 2014

Jurnal Praktikum Minggu Ke-2 (Versi Bahasa Arab)

2     
الثاني
27-30 من يناير 2014   
قلّة الانتياه التلاميذ عن الدراسة
:
:
:
:
عدد جورنل
أسبوع التدريب
التاريخ
الموضوع


وجود المشكلة

في الأسبوع التدريب الثاني كالمعلمة في المدرسة الابتدائية الوطنيّة بوكيت برواغ، وجدتُ المشكلة في عمليّتي التعليم والتعلم خصوصاً في وسط عمليتي التعليم والتعلّم. حينما أعلّم المادة اللغة العربية للصف الثالث كناغا وجدتُ التلاميذ من تلك الفصل لا تنتبه على الدرس والبيان عن الدراسة من معلمتهم.

البحث عن أسباب ظهور المشكلة

ألاحظ السبب الذي تؤدي إلى قلّة الانتباه التلاميذ الدرس هي العطلة الصنّية التي تقريبًا لهم. يشغل بعض التلاميذ بالكلام مع أصدقائهم ولا تنتبه الدرس. وهم يحبون أكثر  في أن يتكلّم عن العطلة الدراسية من أن يسمع الدرس. أجد هذه المشكلة من حيث السؤال والجواب مع التلاميذ. ومن الأسئلة التي أطرح منّي هي:-

1)   هل أنتم تحبون اللغة العربيّة؟
2)   لماذا لم تنتبهوا الدرس؟
3)   هل أنتم تذكرون بالعطلة الصنّية؟
وآخيراً، عندي الجواب بأنهم تنتظرون إلى العطلة الدراسية بمناسبة عيد الصنّي.

تحديد السبب الحقيقي لتلك المشكلة

ومن السبب الحقيقي لتلك المشكلة،  أظنُّ بأنَّ التلاميذ لا تنتبه إلى الدرس لأن المعلّمة لا يستخدم الوسائل المعينة الرائعة للتلاميذ. وأظن أيضا بأن التلاميذ يحتاج إلى التشجيع طوال هذا الشهر الأول. هذا لأن التشجيع من المعلمين وأسرتهم مهم جدّاً كي التلاميذ يفهمون جيداً الهدف ذهابهم إلى المدرسة هي لاكتساب العلم والمعرفة.

البحث عن طروق القضاء على المشكلة

على المعلمين أن تلعب دوراً هاماً في قضاء المشكلة. ومن الطرق لقضاء المشكلة هي:-
1)   على المعلمة أن تستخدم الوسائل المعينة المناسبة لجزب الانتباه التلاميذ.
2)   يجب على المعلمة أن تنصح التلاميذ ويعطوا التشجيع وتذكرة لهم دائماً خصوصا في أول هذه السنة.
3)   تنتبه المعلمة على التلاميذ الذي لا ينتبه إلى الدرس في كل عمليّة التعليم والتعلم وكتبت المعلمة أسمائهم في خطتتهم التدريس لمراجعتهم في حصة القادمة.

انتهت المشكلة

لحلّ هذه المشكلة، لا بدّ عليَّ أن تراجع المعلم المساعد أو المعلمين آخر وأسأل لهم كيفية لجزب الانتباه التلاميذ في عمليّة التعليم والتعلّم. بالإضافة إلى ذلك، على المعلم أيضا يحتاج إلى تحسين عمليته كي التلاميذ يشعرون السرور حينما اكتساب اللغة العربيّة.

نظر من المعلّم المساعد

التوقيع:
الاسم:
التاريخ:
نظر من المحاضر المساعد

التوقيع:
الاسم:
التاريخ:





No comments:

Post a Comment

terima kasih atas komentarnya!;)

Newer Post Older Post Home