الرقم
|
الموضوع
|
الصفحة
|
1
|
المقدمة
|
2
|
2
|
القسم
الأول:- الجمل في اللغة العربية
- الجملة
الإسمية (تعريف)
|
3
|
3
|
ركناً
جملة إسمية
|
4
|
4
|
-
الجملة
الفعلية (تعريف)
-
شبه الجملة
|
5
|
5
|
القسم الثاني:- الأساليب النحوية (
أسلوب القسم)
|
7
|
6
|
ما هو أسلوب القسم؟
|
8
|
7
|
ما هي أركان أسلوب القسم؟
|
9
|
8
|
كم أدوات أسلوب القسم؟
|
11
|
9
|
لماذا تحتاج إلى أسلوب القسم؟
|
11
|
10
|
متى تحتاج إلى أسلوب القسم؟
|
12
|
11
|
كيف تستخدم أسلوب القسم؟
|
13
|
12
|
كيف نعرب أسلوب القسم؟
|
13
|
13
|
الخاتمة
|
16
|
14
|
الملحق
|
17
|
14
|
المراجع
|
18
|
الفهرس
المقدمة
بسم الله الرحمن
الرحيم... بسم الله الفتاح العليم...
الحمدلله نحمده
ونستعينه ونعوذبه من شرور أنفسنا ومنه سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن
يضلله فلا هادى له أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله وعلى اله
وصحبه ومن دعا بدعوته وإلى يوم الدين.
إن
الموضوع لهذه المادة "النظام النحوي 3" هو الأساليب النحوية. الأسلوب
المخوص في البحث هو "أسلوب القسم". شكرا إلى أستاذنا ، الأستاذ يحيى بن الحاج محمد رازي على إرشاد لنا في تكميل هذا البحث.كما شكرنا إلى وأصدقاءنا
الأعزاء وكل من ساعدنا في إعداد وتقديم هذا البحث وإلى الذين أسهروا ليلهم واجهدوا
نهارهم في حب الخير وبذل النصيحة وإلى الطلبة العلم ومحي الخير .
اللّهم
إننا نعوذبك في هذا اليوم فتحةً ونصرةً ونوره وبركاته من شرِّ وشر ما قبله وشرما
بعده. اللّهم اجعلنا أول هذا اليوم صلاحا وأخره نجاحا، ونسئلك من خير الدنيا
والأخرة برحمتك يا أرحم الراحمين.
وأخيرا،
نرجو أن يكون هذا البحث مستفيدا لطلاب خصوصا الطلاب قسم اللغة العربية بوصفها لغة
ثانية.
والله
أعلم بالصواب....
القسم
الأول:- الجملة في اللغة العربية.
1)
الجملة
الإسمية.
·
تعريف
الجملة الإسمية.
والجملة عند النحاة
هي الكلام الذي يترتب من كلمتين أو أكثر وله معنى مفيد مستقبل.
والجملة العربية
نوعان لا ثالث لهما، جملة إسمية وجملة فعلية. وعليك – في التطبيق النحوي – أن تحدد
في البداية نوع الجملة التي تدرسها، لأن لكل جملة أحوالاً خاصة تختلف عن الجملة
الأخرى.
وللتمييز بينهما نضع
أمامك المقياس الآتي:-
إذا كانت الجملة
مبدوءة باسم بدأ أصيلا فهي جملة إسمية. أما إذا كانت مبدوءة بالفعل غير ناقص فهي
جملة فعلية.
فمثلا: ( كان زيد
قائماً) ليست جملة فعلية لأنها لا تدل على حدث قام به فاعل، وإنما هي جملة إسمية
دخل عليها فعل ناسخ ناقص.
ومثلا: ( كتاباً
وقرأتُ ) ليست جملة إسمية بالرغم من أنها تبدأ باسم، لكنها لا تبدأ به بدأ أصيلا،
فكلمة (كتاباً) مفعولٌ به، وحقه التأخير على فعله، وإنما تقدم لغرض بلاغي، ومعنى
ذلك أن بدء جملة به بدء عارض، وإذن فهي جملة فعلية.
·
ركناً
الجملة الإسمية.
للجملة الإسمية ركنان
أساسيان، متلازمان تلازماً مطلقا، حتى إعتبرهما سيبويه كأنهما كلمة واحدة وهما
المبتدأ والخبر. وحين تلتقي بجملة إسمية عليك أن تسأل نفسك: أين المبتدأ وأين
الخبر؟ وعليك أن تحدد موقعهما بدقة. والمبتدأ هو الإسم الذي يقع في أول الجملة،
لكي نحكم عليه بحكمٍ ما، وهذا الحكم الذي نحكم به على المبتدأ هو الذي نسميه
الخبر، فهو الذي يكمل الجلة مع المبتدأ ويتمم معناها الرئيسي.
والمبتدأ والخبر
مرفوعان، وعلينا أن نبحث عن العامل الذي يعمل فيهما الرفع.
أما العامل في
المبتدأ فهو عامل معنوي وهو ما نسميه ( بالإبتدأ)، ولذلك يعرف المبتدأ بأنه الإسم
المجرّد من العوامل اللفظية، فكون الإسم مبتدأ هو الذي يعمل فيه الرفع، وإذا سبقه
عامل لفظي يعمل فيه، نسخ حكمه وجعله شيئاً أخر غير المبتدأ. العامل في المبتدأ إذن
هو الإبتدأ، والعامل في الخبر هو الإبتدأ أو المبتدأ أو هما معاً.
2)
الجملة
الفعلية.
·
تعريف
جملة الفعلية.
الجملة الفعلية هي
النوع الثاني من الجمل في اللغة العربية، وهي التي تبدأ – كما قلنا – بفعل غير
ناقص. وحيث إنَّ الفعل لا بدّ أن يكون تاماً، والفعل يدل على حدثٍ، وإنه لا بدّ له
من محدث يحدثه، أي لا بدّ له من فاعل.
فالجملة الفعلية لها
ركنان أساسيان هما الفعل والفاعل، وفي التطبيق النحوي لا بدّ أن تبحث عن الفاعل إن
وجدت فعلا.
3)
شبه
الجملة.
والنحاة يطلقون هذه
التسمية – في الأغلب – على الظرف والجارّ والمجرور، وتسميتها بشبه الجملة يرجع إلى
أسباب، منها أنهما – سواء كانا تامين أو غير تامين – لا يؤديان معنى مستقلا في
الكلام، إنما يؤديان معنى فرعياً، فكأنهما جملة ناقصة أو شبه جملة، ومنها – وهذا
هو السبب الأهم عندهم – أنهما ينوبان عن الجملة، وينتقل إليهما ضمير متعلقيهما في
رأيهم. فأنت حين تقول:-
زيدٌ في البيت. أو
زيدٌ عندك.
فإنَّ معنى كلامك هو:
زيد استقر في البيت، وزيد استقر عندك. فالجار والمجرور والظرف ، ينوبان هنا عن
الخبر الذي يتكون من الفعل وفاعله، أي أنهما شبيهان بالجملة في مثل هذا الموضع،
كما أن الضمير المستتر في الفعل قد انتقل مضمراً في الظرف والجار والمجرور.
· الظرف وحرف الجارلا بد أن يتعلقا
بمتعلق، فتقول : مثلا: -
سافر
زيد من القاهرة إلى دمشق بالطائرة ليحضر المؤتمر.
من
القاهرة: جار ومجرور، وشبه الجملة متعلق بسافر.
إلى
دمشق: جار ومجرور، وشبه الجملة متعلق بسافر.
بالطائرة:
جار ومجرور، وشبه الجملة متعلق بسافر.
ليحضر:
اللام حرف جر، ويحضر فعل المضارع منصوب بأن مضمر وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة.والمصدر المؤول في محل جر باللام. وشبه الجملة متعلق بسافر.
القسم الثاني:- الأساليب
النحوية (أسلوب القسم).
أسلوب القسم
|
1) ما هو أسلوب القسم؟
|
2) ما هي أركان أسلوب القسم؟
|
7) كيف نعرب أسلوب القسم؟
|
6) كيف نستخدم أسلوب القسم؟
|
5) متى نحتاج إلى أسلوب القسم؟
|
4) لماذا نحتاج إلى أسلوب القسم؟
|
3) كم أدوات أسلوب القسم؟
|
1)
ما هو أسلوب القسم؟
القسم هو من الأساليب التي لا يستعني عن الإنسان،
ويستعمل فيه جملة تسمى جملة القسم، وهي جملة فعلية، لا يجوز ظهورها إلاَّ مع حرف
الباء، فتقول:
· أقسم بالله.
· أحلف بالله.
· بالله.
ومعنى ذلك، أن القسم يتم بجملة فعلية وبعدها
شبه جملة مكون من حرف جر ومجرور هو الاسم المقسم به. وشبه الجملة هذا يتعلق بفعل
القسم سواء أكان مذكورا أم محذوفا. وأسلوب القسم هو من أساليب التوكيد. وهو يتكون
من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم.
مثل :"والله لن يضيع حقناً"
الواو: واو القسم
الله :
لفظ الجلالة وهو المقسم به مجرور بالكسرة
لن يضيع حقناً:الجملة جواب القسم.
2)
ما هي أركان أسلوب القسم؟
أركان أسلوب القسم ثلاثة وهي أدوات القسم،
والمقسم به، والجواب القسم.
وفيما يلى شرح لكل من الأركان المذكورة :
ا) أدوات القسم :
أدوات القسم هى: الواو – الباء –
التاء. وهي حروف جر تجر ما بعدها. (ولا تدخل ((التاء)) إلا على لفظ الجلالة
((الله)) ).
ب) المقسم به :
يكون المقسم به عادة لفظ الجلالة
((الله)) أو بعض الألفظ التى جرى استعمالها كمقسم به مثل : حقك، حياتك الخ....
ﺠ) جواب القسم :
يكون جواب القسم إما جملة اسمية أو
جملة فعلية.
- فإذا كان جواب القسم جملة اسمية
مثبيتة وجب تأكيده بإنَّ وباللام أو بإنَّ وحدها.
مثل: والله إنَّ فاعل الخير لمحبوب
أو مثل: والله إنَّ فاعل الخير محبوب
- وإذا كان جواب القسم جملة فعلية مثبتة
وكان فعلها ماضياً أكد الجواب بقد واللام أو قد وحدها.
مثل: تالله لقد أطعت أمرك
مثل: تالله قد أطعت أمرك
- وإذا كان جواب القسم جملة فعلية مثبتة
وكان فعلها مضارعاً أكد بلام القسم ونون التوكيد.
مثل: والله لأَحاسبنَّ المقصِّر
- أما إذا كان جواب القسم منفياً فإنه
لا يؤكد سواء أكان جملة اسمية أم فعلية.
مثل: وحقك لا نجاح إلا بالمثابرة
(جواب القسم جملة اسمية منفيَة)
والله ما يضيع مجهودك (جواب القسم جملة اسمية منفيَة)
3)
كم أدوات أسلوب القسم؟
تنقسم أدوات أسلوب القسم إلى ثلاثة أقسام:-
1)
الحروف : الواو – الباء – التاء. وهي
حروف جر تجر ما بعدها، ولا محل لها من الإعراب. ولا تدخل "التاء" إلا
على لفظ الجلالة. المثل:- تالله!!! لا أكذب عليكم.
2)
الأسماء: عمر، وأيمن، ويمين. المثل:-
أيمن اللّه لن أقصر في خدمة بلادي.
3)
الأفعال : أحلف، وحلف، وأقسم، وقسمَ.
المثل:- أقسم بالله أنّ الرسوم الدراسة رخيصة.
4)
لماذا تحتاج إلى أسلوب القسم؟
افتتح القرآن الكريم
كثيرا من السورالقرآنية بالقسم، مثل:- والضحى، والتين والزيتون، والشمس وضحاها...
وأورد أقساما في ثنايا عدد غير قليل منها، وأسلوب القسم في اللغة العربية من
المؤكدات المشهورة، التي تمكن الشيء في النفس وتقويه، وقد نزل القرآن الكريم للناس
كافة، ووقف الناس منه مواقف متباينة، فمنهم الشاك، ومنهم المنكر، ومنهم الخصم،
فجاء القسم في كتاب الله.
نحتاج إلى أسلوب
القسم لأهداف معيّنة منها:- لإزالة الشكوك،
ولإحباط الشبهات، لإقامة الحجة، لتوكيد الأخبار، ولتطمئن نفس المخاطب إلى الخبر ولا
سيما في الأمور العظيمة التي أقسم عليها.
ولقد أقسم الله
بمخلوقاته مع نهيه عن القسم بغيره، للإشارة إلى أن هذه المخلوقات، ما هي إلا آيات
يستنير بها أولوا الألباب في مناهج الاستدلال على وجود الصانع الحكيم، ولتصحيح
العقائد الباطلة، فالقسم بالنجم إذا هوى مثلا وأمثال ذلك، فيه رد على من اعتقد بلألوهية
الكواكب، وللفت الأنظار إلى الكون وما يحويه من حقائق وأسرار، ونظام بديع محكم،
ولتقرير أن الكتاب الذي جاء به رسول الله – صلى الله عليه وسلم- منزل من عند الله،
وأن الله تكفل بحفظه من التبديل، والتحريف، والنقص، والزيادة، وأنه كتاب هداية،
ينير البصائر والأبصار، لتهتدي إلى أقوام طريق.
5) متى نحتاج إلى
أسلوب القسم؟
تحتاج تحتاج إلى
أسلوب القسم عندما طلب منا أن تقيم الحجة. ومثل الباقية في الجدول الآتي حسب
المواقف:-
الأداة
|
الموقف
|
الأسلوب
|
الواو
|
إزالة
الشك
|
والله!!!
لا أكذب عليكم.
|
الواو
|
إحباط
الشبهات
|
والله،
هذه اللحوم حلال.
|
الباء
|
إقامة
الحجة
|
بالله،
لا شك ولا ريب أن اللغة العربية هي لغة سهلة في الفهم.
|
أقسم
|
توكيد
الأخبار
|
أقسم
بالله أنَّ رسوم الدراسة رخيصة.
|
أيمن
|
لتطمئن
المخاطب نحو الخبر
|
أيمن
الله لن أقصر في خدمة بلادي.
|
6) كيف نستخدم أسلوب
القسم؟
q نستخدم هذا الأسلوب طبقاً
للمواقف التي نحن نحتاج فيها.
مثلا:- في المحكمة
وعملية التحكيم تقلب
منا أحياناً أن نقسم باللّه بأن لا نقول إلا الحق فتقول:
أقسم بالله لأقولن
الصدق.
7) كيف نعرب أسلوب القسم؟
لإعراب هذا الأسلوب أحوال:
- فإذا كان جواب القسم جملة اسمية
مثبيتة وجب تأكيده بإنَّ وباللام أو بإنَّ قد.
مثل: والله إنّ الغرورَ لمهلكٌ.
الواو : حرف قسم.
الله
: لفظ الجلالة مجرور، وشبه الجملة يتعلق بفعل محذوف تقديره: أقسم.
إنّ
: حرف توكيد ونصب.
الغرور: اسم إن.
واللام : هي اللام المزحلقة .
مهلك : خبر إن. والجملة جواب القسم لا
محل لها من الإعراب.
- وإذا كان جواب القسم جملة فعلية مثبتة
وكان فعلها ماضياً أكد الجواب بقد واللام أو قد وحدها.
مثل: والله لقد انتصر الحق أو واللّه قد
انتصر الحق.
الواو : حرف القسم.
الله
: لفظ الجلالة المقسم به مجرور، وشبه الجملة يتعلق بفعل محذوف تقديره:
أقسم.
اللام : واقعة في جواب القسم.
قد
: حرف تحقيق.
انتصر الحق: فعل ماض وفاعل، والجملة
جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
- وإذا كان جواب القسم جملة فعلية مثبتة
وكان فعلها مضارعاً أكد بلام القسم ونون التوكيد.
مثل: والله ليَنجَحنّ المجتهد
والله: شبه الجملة متعلق بفعل محذوف، تقديره
أقسم.
اللام: واقعة في جواب القسم.
ينجحنّ: فعل مضارع مبني على الفتح
لاتصاله بنون التوكيد المباشرة.
المجتهد : فاعل، والجملة جواب القسم لا
محل لها من الإعراب.
- أما إذا كان جواب القسم منفياً فإنه
لا يؤكد سواء أكان جملة اسمية أم فعلية.
مثل: وحقك لا نجاح إلا بالمثابرة
(جواب القسم جملة اسمية منفيَة)
والله ما يضيع مجهودك (جواب القسم جملة اسمية منفيَة)
v ومع هذا البحث، نرفق معاً الملحق ل "handout" التي نبين
فيه أسلوب القسم.
الخاتمة
الحمد لله الذي هدانا لهذا فما كنا لنهتدي لو
لا أن هدانا الله، اللهم صلى سيدنا محمد وعلى آله محمد كما صليت على سيدنا إبرهيم
وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
أما بعد،
لما كانت الخاتمة جزءا مهما من كل بحث، لما
تحتويه من نتائج تلفت انتباه القارئ، فإني في هذه الخاتمة، أورد ما ذكرته في خلال
هذا البحث الوجيز بصفة موجزة، حيث كان القصد من هذا البحث هو بحث عن المعلومات
القيمة في كتب النحوي خصوصا في نظام النحوي أو القواعد النحوية لمادة "النظام
النحوي 3 ". فقد سلكنا في كتابة هذا البحث مستعينا بالكتب في المكتبة وبمساعدة
أساتذتنا الطيبين وأصدقائنا الأعزاء.
وهذا، والله نسأل أن يوفقنا في مثابرتنا وابذل جهدنا
المتواضع، ويتقبل منا ومنكم كل أعمالنا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله
وأصحابه أجمعين. آميـن.
شكراً...
المراجع
1) الدكتور عبده الراجحي. التطبيق النحوي.
الطبعة الأولى 2008م-1428ه. الطبعة الثانية 2009م-1430ه. دار الميسرة للنشر
والتوزيع والطباعة.
2) فوأد نعمة. ملخّص قواعد اللغة
العربـية. الطبعة الثالثة والعشرون.
No comments:
Post a Comment
terima kasih atas komentarnya!;)